اعلام مركز ابحاث الحمض النووي في جامعة بابل


اختيار الدكتور ياسر حيدر المولى من مركز ابحاث الحمض النووي في جامعه بابل كمقوم علمي من قبل احدى مجلات Elsevier

quality iso   تاريخ نشر الموضوع 10/8/2021 حرر بواسطة اعلام مركز ابحاث الحمض النووي
quality iso   24 زائر تصفح هذا الموضوع
view in plain mode  نسخة للطباعة



اختيار الدكتور ياسر حيدر المولى من مركز ابحاث الحمض النووي في جامعه بابل كمقوم علمي من قبل احدى مجلات Elsevier وهي مجلةGENE ذات معامل تأثير 177 لتقييم احد بحوثها والذي بعنوان:

Dynamics of transcription regulatory network during retina organoid development

ديناميكية تنظيم التعبير الجيني الشبكي خلال مراحل تطور عضيه شبكية العين

ملخص البحث:

شبكية العين هي نظام معقد يحتوي على عدة أنواع من الخلايا العصبية مرتبة بشكل متميز طبقات. العديد من جوانب تطور الشبكية والأحداث الجزيئية تم الكشف سابقًا عن نظام استشعار الضوء البشري. ومع ذلك ، هناك معلومات محدودة حول الشبكات التنظيمية التي تحكم المراحل الانتقالية خلال تطور شبكية العين. لمعالجة هذه المشكلة، قام الباحثين بدراسة ديناميكيات النسخ لـتطور عضيات الشبكية في 10 نقاط زمنية متتالية، أبتدائا من الخلايا الجذعية إلى خلايا شبكية العين المتميزة. لأول مرة، حدد الباحثين الوحدات الرئيسية للجينات المرتبطة بـمراحل مختلفة من التطور وتوقع جميع عوامل النسخ الممكنة. بشكل أساسي يحدث التحول في النسخ أثناء انتقال الخلايا منD0 إلى D10 ومرة ??أخرى في المراحل المتأخرة من نمو الشبكية.

 النسخ، تطوير الجهاز العصبي، دورة الخلية، نقل الناقل العصبي، الارتباط بالجليكوزيل ، واستقلاب الشحوم هي أكثرالعمليات البيولوجية الهامة أثناء تطور شبكية العين. إجمالاً، تم تحديد 15 TFsعامل نسخ  والإبلاغ عنها ، بما في ذلكIrx2 و Irx3 وLmo2 و Tead2 و Tbx20 و Zeb1 ،التي يحتمل أن تشارك في تنظيم نمو العضويات الشبكية. فالخلاصة، باستخدام العديد من التحليلات الدقيقة، وجد الباحثين المرحلة الرئيسية المحددة العمليات البيولوجية في تطور شبكية العين وتوقع TFs بدلائل قوية في السيطرة على هذا الهيكل.

وقد زود بشهادة مشاركه لهذا التقييم.