القسم الاعلامي في موقع المركز

مرحبا بك في الموقع الاعلامي الخاص بمركز ابحاث الحمض النووي حيث يمكنك متابعة اخر اخبار ونشاطات المركز المنشورة بواسطة اعلام المركز للزوار والمهتمين بفعاليات ومشاركات المركز في الحركة العلمية داخل جامعة بابل وخارجها.

• حصول كادر مركزنا التدريسي على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعه المحترم
    تاريخ النشر 10/21/2021
  • تمكن الباحث م.د. ياسر حيدر جليل المولى من مركز أبحاث الحمض النووي / جامعة بابل من النشر في احدى مجلات مستوعب ELSIVIER
    تاريخ النشر 10/21/2021
    تمكن الباحث م.د. ياسر حيدر جليل المولى من مركز أبحاث الحمض النووي / جامعة بابل من النشر في احدى مجلات مستوعب ELSIVIER وهي مجلة GENE REPORTS ذات معامل تأثير 177 لبحثه الموسوم: Association between genetic polymorphisms of (Cu/ZnSOD and CAT C262T) and the risk of breast cancer خلاصة البحث: يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا في عدد من الأورام الخبيثة. انزيم Super Oxide Dismutase SOD و انزيم Catalase CAT هما إنزيمات مضادة للأكسدة يساعد في الحد من الاكسدة الحاصلة خلال العمليات الحيوية للخلية. الهدف من هذه الدراسة هو معرفة الى أي مدى يكون تأثير التغير الجيني في الجين المشفر للأنزيمين SOD و CAT وهما ] SOD (rs2070424) و[ CAT (rs1001179) على قابلية الإصابة بسرطان الثدي. النتائج الحالية أشارت إلى أنه لا يوجد فرق كبير بين المرضى والاصحاء في من ناحية التغير الجيني على مستوى قاعدة واحدة Single Nucleotide Polymorphism SNP للجين المشفر لأنزيم SOD. تم الكشف عن أن الأليل A / G متغاير الزيجة كان له تردد وراثي أعلى من الأليل A / A متماثل الزيجة. في حين التباين المتماثل الزيجة للأليل G / G كان له تردد نمط وراثي مختلف مقارنة مع الأليل متماثل الزيجة A / A في الجين المشفر لأنزيم SOD، لم تكن هناك اختلافات كبيرة في ترددات الأليل G بين المرضى و الاصحاء و لم يكن هناك ارتباط كبير بين تعدد التغيرات للجين SOD1 A215G وقابلية الثدي للإصابة بالسرطان ، وفقًا للبيانات فان الدراسة أوضحت أيضًا أن الأليل C / T متغاير الزيجة كان له نمط او تردد وراثي أعلى من تردد الأليل C / C متماثل (OR = 22.20 ، 95? CI = 1.287 إلى 382.71 ، P = 0.0328). و T / T متماثل تردد النمط الجيني مقارنة مع C / C متماثل الزيجة. لكن في الجين المشفر لأنزيم الكاتاليز CAT فأن تعدد الأشكال للجين C-262 T كان ذا اختلاف كبير في ترددات الأليل T بين المرضى و الاصحاء ، وهذا يعني وجود علاقة قوية بين الجين المشفر لإنزيم الكاتاليز CAT 262 T وتطور النمو السرطاني في الثدي.
  • اختيار الدكتور ياسر حيدر المولى من مركز ابحاث الحمض النووي في جامعه بابل كمقوم علمي من قبل احدى مجلات Elsevier
    تاريخ النشر 10/14/2021
    3- اختيار الدكتور ياسر حيدر المولى من مركز ابحاث الحمض النووي في جامعه بابل كمقوم علمي من قبل احدى مجلات Elsevier وهي مجلة GENE ذات معامل تأثير 177 لتقييم أحد بحوثها والذي بعنوان: Shao duck (Anas platyrhynchos) Mx: Molecular cloning of a new potential transcript, characterization, and polyclonal antibody preparation ملخص البحث: في هذه الدراسة، اكتشف الباحثون أولاً نصوص جين Mx في البط باستخدام Northern blotting. بعد ذلك، باستخدام RT-PCR حصلوا على نسخة كاملة بطول 2241 قاعدة نيتروجينية جين Shao duck Mx، والتي تتضمن تسلسل 2166 قاعدة نيتروجينية وتسلسل 75 قاعدة نيتروجينية جديد من النهاية 5 للجين. بالإضافة الى ذلك تم العثور على كودون البدء (AUG) في نهاية 5 من جين Mx mRNA عند 75 قاعدة نيتروجينية، مما يكشف عن إطار قراءة مفتوح أكبر لجين البط Mx مما تم الحصول عليه سابقًا. كما تم أيضا أعداد جسمًا مضادًا متعدد النسيلة polyclonal antibody against duck Mx25–325 aa (named Mx-a). تم التعرف على الجسم المضاد متعدد النسيلة على وجه التحديد على خلية بطة بدائية النواة وحقيقية النواة، كما هو مبين من تجربة Northern blotting. في الختام، تقدم هذه الدراسة أساس نظري للكشف عن بروتين البط Mx وتحضيره أضداد وحيدة النسيلة ضد جين Mx.
    تاريخ النشر 10/8/2021
    اختيار الدكتور ياسر حيدر المولى من مركز ابحاث الحمض النووي في جامعه بابل كمقوم علمي من قبل احدى مجلات Elsevier وهي مجلة GENE ذات معامل تأثير 177 لتقييم احد بحوثها والذي بعنوان: Low expression of bestrophin-2 associated with poor prognosis in colon cancer نقصان التعبير الجيني للجين Bestrophin-2 مع التشخيص السيء لسرطان القولون الملخص: كانت هناك القليل من الدراسات التي تركز على العلاقة بين bestrophin-2 (BEST2) وسرطان القولون. كان للبحوث المتاحة لـ BEST2 في سرطان القولون عدة نقوصات. لم تكن تلك الدراسات مبنية على مجموعات بيانات متعددة وقاعدة بيانات عامة لـتحليل أهمية BEST2 في سرطان القولون. في نفس الوقت، تلك البحوث كانت غائبة عن التحليل التكاملي للأهمية السريرية المرضية لـ BEST2 في سرطان القولون. الغرض من هذا البحث هو تأكيد القيمة للجين المحوري BEST2 في سرطان القولون عبر المعلومات الحيوية والتحليل والتحقق من خلال مجموعات بيانات متعددة وقواعد بيانات عامة أيضًا كاكتشاف الكيمياء الهيستولوجية المناعية. أداة GEO2R على الإنترنت ومخطط فين حيث تم استخدام برنامج لتحديد الجينات المعبر عنها تفاضليًا (DEGs) للتعبير ملفات التعريف بما في ذلك GSE20916 و GSE44861 و GSE74602 من Gene Expression التحقق من أهمية BEST2 في سرطان القولون استنادًا إلى TCGA و Genotype Tissue Expression (GTEx) و 10 مجموعات بيانات من GEO. تم الكشف عن تعبير BEST2 باستخدام الكيمياء المناعية (IHC) في 330 أنسجة القولون عينات على المصفوفات الدقيقة بما في ذلك 165 سرطان القولون و 165 الطبيعية. لمزيد من التحقق، قام الباحثون بتحليل شامل من المصفوفات الدقيقة للأنسجة وتم إجراء مجموعات بيانات متعددة من خلال تشغيل جهاز الاستقبال الملخص منحنيات الخصائص (SROC) وفرق المتوسط القياسي (SMD). تعبير BEST2 في أنواع مختلفة من أنسجة وخطوط خلايا سرطان القولون في السياق من Pan-Cancer من قاعدة بيانات Expression Atlas. بوابة CBioPortal تم الاستعلام عن قاعدة البيانات للحصول على تغيير الجينات وحالة الطفرة في BEST2 سرطان القولون وقد زود بشهادة مشاركه لهذا التقييم.
First 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  ... Last